...

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: القربان

التلميذ: ما معنى القربان؟

المرشد: تأتي كلمة قربان من فعل قرّب أي قدّم. القربان هو تقدمة الخبز والخمر التي نقرّبها وتستحيل في القدّاس الإلهيّ إلى جسد المسيح ودمه. في العهد القديم كانت التقدمة حيوانًا يُذبح أو ثمارًا، أمّا الآن وقد صار المسيح هو الحَمَل المذبوح من أجل خلاصنا فلا حاجة بعد إلى ذبائح دمويّة. وقد قال يسوع إنّ الخبز هو جسده والخمر دمه.

التلميذ: لكنّنا نسمّي الخبز قربانًا وليس الخمر، لماذا؟

المرشد: اعتاد الناس تقديم الخبز أكثر من الخمر فسمّوه قربانًا والخبزة الواحدة قربانة. في القدّاس الإلهيّ يرفع الكاهن التقدمة خبزًا وخمرًا بعد أن ينبّه: «لنقف حسنًا، لنقف بخوف، لنصغِ، لنقدّم بسلام القربان المقدّس»، فيجيب المرتّلون: «رحمة سلام ذبيحة التسبيح». يستحيل الخبز والخمر جسد المسيح ودمه ونتناول منهما.

التلميذ: ممَّ يتألّف القربان؟

المرشد: القربان خبز يتألّف من طحين القمح والماء مع الخميرة. تُمنَع زيادة أيّة مادّة أخرى مثل السكر أو ماء الزهر أو غيرها. يصنع المؤمنون القربان ويقدّمونه إلى الكنيسة قبل القدّاس الإلهيّ.

التلميذ: ماذا يصنع الكاهن بالقربان الذي نقدّمه؟

المرشد: قبل القدّاس الإلهيّ يُعدّ الكاهن ما يُسمّى التقدمة فيأخذ قربانة ويقطع الجزء المربّع في وسطها الذي يُسمّى الحَمَل الذي كُتبَ عليه بالطابع «يسوع المسيح الغالب» ويضعه على الصينيّة، ويضع حوله أجزاء صغيرة أخذت من القربانات الأخرى يذكر فيها والدة الإله والملائكة والقدّيسين والأحياء والأموات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: القربان