...

البطريركيات الارثوذكسية

التلميذ: ما هو عدد البطريركيات الارثوذكسية في العالم واين تقع؟

المرشد: عدد البطريركيات الارثوذكسية اليوم تسع بطريركيات وهي كنائس مستقلة. أربع بطريركيات رسولية قديمة يعود تأسيسها الي أيام الرسل هي: البطريركية المسكونية ومركزها اسطنبول، وبطريركية الاسكندرية ومركزها الاسكندرية في مصر، وبطريركية أنطاكية ومركزها دمشق، وبطريركية أورشليم ومركزها القدس. وخمس بطريركيات “حديثة” تأسست بعد أيام الرسل هي: موسكو التي صارت بطريركية سنة 1589، وصربيا التي صارت بطريركية سنة 1219، ورومانيا التي صارت بطريركية سنة 1925، وبلغاريا التي صارت بطريركية سنة 1945، وبطريركية جورجيا وهي كنيسة قديمة جدا مستقلة منذ القرن الخامس ثم بعد أحداث تاريخية أُعيد الاعتراف باستقلالها في القرن العشرين.

التلميذ: لم تذكُر اليونان وقبرص. أليست بطريركيات؟

المـرشـد: صارت كنيسـة اليـونــان مستـقـلـة سـنـة 1830 ويرعاها رئيس أساقفة. كذلك كنيسة قبرص كنيسة مستقلة منذ سنة 431 ويرعاها رئيس أساقفة. أضف اليها كنيسة بولونيا، وكنيسة ألبانيا، وكنيسة تشيكيا وسلوفاكيا، وكنيسة فنلندا، وهي كنائس ذات إدارة ذاتيّة. من خصائص الكنائس الارثوذكسية التي ذكرناها أنها مستقلّة ومتساوية إذ يُدعى المتقدم بينها، اي البطريرك المسكونيّ، الأوّل بين متساوين، وإن السلطة العليا فيها هي المجمع المقدّس برئاسة البطريرك او رئيس الأساقفة.

التلميذ: ونحن، اسم بطريركنا “يوحنا العاشر” بطريرك أنطاكية وسائر المشرق. ما هي سائر المشرق؟

المرشد: كانت مدينة أنطاكية في عصر الرسل اهم مدينة على الشاطئ الشرقيّ للبحر المتوسط، عاصمة الشرق كما تُسمّى في الامبراطورية الرومانية. إليها توجّه الرسول بطرس والرسول بولس للبشارة بالإنجيل، ومنها انطلقت كل الرحلات التبشيرية كما نعرف من كتاب أعمال الرسل في العهد الجديد. عيد بطريركيّتنا هو عيد الرسولين بطرس وبولس في 29 حزيران لأنهما أسسا الكنيسة في أنطاكية وهما شفيعا الكرسيّ الأنطاكي. كلمة “سائر المشرق” تعني كل ما كان شرقيّ الامبراطورية الرومانية. أما المدى الجغرافيّ الذي يقع ضمن بطريركية أنطاكية فيشمل لبنان وسوريا والعراق والخليج العربي، أضف اليها الأبرشيات التي في المَهاجر وقد تكلّمنا عنها في رعيتي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البطريركيات الارثوذكسية