...

القدّيس أندراوس الكريتيّ والتوبة

القدّيس أندراوس الكريتيّ (٦٥٠م-٧٤٠م)، الدمشقيّ المولد، هو كاتب قانون التوبة الكبير الذي يُقرأ في الأسبوع الأوّل من الصوم، ثمّ يُقرأ كاملًا يوم الخميس من الأسبوع الخامس للصوم.

ما يميّز مقاربة القدّيس للتوبة في كتابته لهذا القانون هي غزارة الصور من العهدين القديم والجديد التي حوّلها القدّيس إلى وسيلة تعبير شخصيّة لروحٍ خاشعة، دامعة، ساجدة تكشف فداحة إثمها أمام إلهٍ محبٍّ، مسامحٍ، عطوفٍ واثقة برحمته مهما عظمت خطيئتها.

في الأودية الأولى يبدأ القدّيس مسيرة الغوص في ثنايا قلبه مضيئًا بنور التوبة على خطاياه فيقول: «لقد غرتُ من آدمَ أوّل الجبلة، فعرفت ذاتي مُتعرِّيًا من الله ومن الـمُلك والنعيم الأبديّ بسبب خطاياي.

ويلي أيّتها النفس الشقيّة! لماذا شابهتِ حوّاء الأولى؟ لأنّك نظرت نظَرًا رديئًا، وجُرِّحت بكُلومٍ مُرّة، ولمَستِّ العود. وذُقت الطعام غير الواجب بجسارة».

ثمّ يختم القانون في الأودية التاسعة بتوسّلات الرحمة إلى الذي فتح لنا أبواب الفردوس، متمثّلًا باللصّ اليمين وقائلًا: «ترأَّفْ عليّ يا ابنَ داود وخلصني! إرحمني يا من شفيتَ المجانينَ بكلمة. قُلْ نحوي بعطف كما قلتَ للصّ: الحقَّ أقولُ لكَ إنّكَ ستكونُ معي في الفردوس إذا وافيت بِمجد. إنّ اللصّ الواحد ثَلَبَك، والآخر تكلَّم في لاهوتك، لأنّهما كليهما عُلِّقا على الصليب معك. لكن يا جزيل التحنُّن، كما فتحتَ للصّ المؤمن الذي عرفَكَ إلهًا افتح لي أيضًا بابَ مُلكِكَ المجيد».

يعتبر القدّيس أنّه أكبر الخطأة فيبدأ بمحاكمة نفسه، ويتعمّق بالولوج إلى خطاياه كعالم الآثار الذي يزيل طبقات التراب برويّةٍ حتّى تظهر القطع المطمورة في باطن الأرض.

رحلة روحيّة بين آدم العتيق وآدم الجديد المعلّق على خشبة أرادها القدّيس درسًا في استلهام التوبة من كلمات الكتاب المقدس، وكأنّ به يقول إنّ الإنسان لا يقدر على أن يرى خطاياه إلّا بنور الكلمة الإلهيّة، ولن يدرك مدى حاجته إلى التوبة إلّا باختباره محبّة الله اللامتناهية ورحمته التي تفوق العقل.

أوَليس هذا هو الطريق الذي يقود إلى التوبة؟ فعن أيّة خطيئة نتوب إن لم نعرف خطايانا، ولم نعترف بأنّنا أسأنا الأمانة المعطاة لنا بالمعموديّة، وأنّنا أشحنا بناظرنا عن الإله المحبّ وأدرنا له ظهرنا، ولهثنا وراء خطيئة مارقةٍ، حارقةٍ، مذلّةٍ.

ولكنّ التعمّق بالتعرّف إلى الخطايا ليس هو الغاية، إنّما الوسيلة التي تؤدّي بنا إلى قناعة بأنّنا غير جديرين بالنعم والمواهب التي أفاضها الله علينا وبمحبّته اللَّامعقولة. عندما نصل إلى هذا الإدراك نقف موقف التائب الذي يصرخ إلى ربّه قائلًا: إنّني أضع خطاياي أمامك، شكرًا يا إلهي لأنّك فتحت عينيّ لأرى مدى إساءتي إليك وإلى من حولي. لست أدري كيف أتوب ولكنّني بنور كلمتك قادر على أن أميّز أنّ الخطيئة لا تتوافق مع محبّتك لي، ولا مع الحياة التي منحتني، والتي أخسرها ببعدي عنك. أعنّي يا ربّ لأحقّق مشيئتك في حياتي لأنّي إن لم أفعل أكون في صفّ المجدّفين الرافضين لك.

عندها ندرك أنّ التوبة عمليّة مستمرّة حتّى الرمق الأخير، وهي سلاح علينا بشحذه طالما حيينا لنواجه ما يتربّص بنا من الشرور والتجارب.

التوبة ليست تمتمة بعض الكلمات، إنّما هي عاصفة تهزّ كيانك وترعبك من نفسك، يتبعها نسيمٌ عليل يذكّرك بأبٍ محبٍّ ينتظر عودتك ليضمّك إلى صدره، ويرفع عنك وزر الخطيئة الثقيل، ويلبسك الحلّة الأولى.

حرّكت كلمات الكتاب المقدّس توبة القدّيس أندراوس، فشاركنا عودته إلى التماس وجه الله بقانون التوبة داعيًا كلًّا منّا إلى أن يلتصق بالكلمة المحيِّية التي تحرّك فينا توبةً صادقةً، وتصيبنا بسهام المحبّة الإلهيّة عسى أن نفتح قلوبنا، قبل انقضاء آجالنا، للواقف على الباب يقرع فتنجلي ظلماتنا ونستقرّ معه بالنور الذي لا يغرب.

 

Raiati Archives

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القدّيس أندراوس الكريتيّ والتوبة