...

الكنيسة في البيت المطران جورج خضر

الكنيسة التي في البيت عبارة مأخوذة من العهد الجديد: «سلِّموا على أكيلا وبرسكلا وعلى الكنيسة التي في بيتهما». (…)

ما معنى كنيسة البيت؟ ليس هناك كاهن عائليّ ولا يكفي نظام إكليريكيّ للعائلة ولا ذبيحة. إنّما العبارة تعني أنّه توجد قداسة في العائلة أو هي مبنيّة على القداسة. فعلينا أن نعرف ما هي العائلة المسيحيّة، إن صحّ التكلّم على عائلة مسيحيّة؟ فالصحيح أنّ كلّ فرد من الكنيسة هو وحده مقدّس بذاته. وتاليًا قد يكون الآخر أقلّ قداسة. أولاد قد يكونون أقلّ قداسة أو أكثر قداسة من أهلهم. لذلك هذه عائلة مسيحيّة من حيث تكوينها إلّا إذا قصد بالمعنى أنّ كلّ أفراد العائلة يتقدّسون وينحون نحو المسيح. ولذلك ساغ أن نتكلّم على هذا البيت وكأنّه الكنيسة.

(…) فمن الملاحظ أنّ المسيحيّين وأنّ العهد الجديد ذاته لم يتكلّم على الحبّ. هذا الحبّ المشاهد في السينما ويُحكى عنه بالأدب يمكن أن يُقال حسب البلدان. ربّما عند العرب يمكن أنّ سبعين بالمئة من الشعر أو إذا لم يكن أكثر يدور حول الغزل. الأدب العالميّ يقوم على الغزل. هذا كلّ شيء. ما يعني أنّ العاطفة الشاغلة للناس كثيرًا هي الحبّ بين الذكر والأنثى. بينما أشياء أخرى مهمّة جدًّا تشغل الناس هي المجد والسلطة. ثلاثة أشياء تشغل الجنس البشريّ كلّه: الجنس، المال، السلطة أي السيادة على شخص آخر.

(…) لا نجد هذه اللفظة: حبّ، عشق، غرام، هَوى، ولا مرّة في العهد الجديد. هذا شيء لافت. فعندما يقول بولس: «أيّها الرجال أحبّوا نساءكم كما أحبّ المسيح الكنيسة». هو لا يحكي إطلاقًا عن هذا الجاذب الذي يجمع الجنسين. هو يحكي عن واجب التضحية من الواحد للآخر على صورة التضحية التي قام بها السيّد.

Raiati Archives

 

 

 

 

 

 

الكنيسة في البيت

المطران جورج خضر