...

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: الكنيسة جسد المسيح

التلميذ: قلتَ لنا مرّة إنّنا نحن أبناء الكنيسة أعضاء جسد المسيح. كيف نصير أعضاء جسد المسيح؟

المرشد: عندما نأخذ الخبز والخمر في القدّاس الإلهيّ، أي عندما نتناول جسد المسيح ودمه نصبح جسد المسيح ونصبح الكنيسة. نفهم من الإنجيل أنّ الخبز الإفخارستيّ = جسد المسيح = الكنيسة. الخبز الحيّ النازل من السماء (يوحنّا ٦: ٥١) «الذي يعطي الحياة للعالم» (يوحنّا ٦: ٣٦) هو «خبز الحياة» (٦: ٣٥)… «الخبز النازل من السماء الذي يأكل منه الإنسان ولا يموت» (٦: ٥٠)، الخبز الذي أعطاه يسوع إلى تلاميذه عشيّة موته قائلًا: «خذوا كلوا هذا هو جسدي الذي يُكسَر من أجلكم لمغفرة الخطايا». وكذلك الكأس قائلًا: «اشربوا منه كلّكم هذا هو دمي…».

 

التلميذ: كلّ واحد منّا يتناول وحده ويتّحد بالمسيح. كيف نصير معًا كنيسة؟

المرشد: اسمع هذا التشبيه. قال القدّيس إيريناوس أسقف ليون (القرن الثاني): «كما يجمع الماء حبّات الطحين ويجعل منها عجنة واحدة كذلك يجمع الروح القدس المؤمنين ليجعل منهم جسدًا واحدًا أي جسد المسيح. في القدّاس الإلهيّ يجبل الآب أبناءه المجتمعين في بيت الله، والمتناولين القربان المقدّس، ويصنع منهم خبزًا واحدًا، هو جسد المسيح، هو الكنيسة.

 

التلميذ: هل لذلك نقول إنّ الكنيسة هي جسد المسيح وجماعة المؤمنين؟

المرشد: نعم. الكنيسة جماعة المؤمنين الذين يتغذّون بكلمة الله وبالمناولة. وهي مكان هذا التجمّع الذي يربطه الروح القدس ليجعل منه جسدًا واحدًا المسيح رأسه والمؤمنون أعضاؤه. نحن جميعًا متضامنون في قلب الكنيسة، نتواصل بعضنا مع بعض من دون أن نعرف. فالروح القدس يحلّ في جسد الكنيسة كلّه. ورأس الجسد أي المسيح يحرّك الأعضاء ويوجّهها شرط ألّا تكون مريضة مشلولة بفعل الشرّ والخطيئة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: الكنيسة جسد المسيح