...

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: في الحقد

التلميذ: «اقتلعوا أهواءكم ما دامَت صغيرة، وذلك قبل أن تركُن فيكم وتتعبكم. فاقتلاع نبتة صغيرة شيء واقتلاع شجرة شيء آخر بالكلّيّة». هل يمكنك أن توضح لنا هذا القول للقدّيس ذوروثاوس في معرض حديثه عن الحقد؟

المرشد: «لاَ تَنْتَقِمْ وَلاَ تَحْقِدْ عَلَى أَبْنَاءِ شَعْبِكَ، بَلْ تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ» (سفر اللاويّين ١٩: ١٨) إذا انطلقنا من هذه الآية في الكتاب المقدّس وتوجيه قدّيسنا بذكره في المقال ألّا نقابل الشرّ بالشرّ، نفهم أنّه مهما واجهتنا صعاب في حياتنا أكانت إهانات أم ضيقات من أحد، أن نحاول معالجتها فورًا عبر المسامحة أو الاحتمال بصبر، بهذه الوسيلة لا نَدَع الحقد يسكُن قلوبنا. يمكننا هنا أن نتذكّر مع الرسول بولس أنّه بالصليب أتى الفرح إلى كلّ العالم، هو القائل «أُسَرُّ بالضعفات والشتائم والضرورات والاضطهادات والضيقات لأجل المسيح» (٢كورنثوس ١٢).

التلميذ: يستشهد القدّيس في مكان آخر بهذا القول «من يصلّي من أجل أعدائه لا يعرف الحقد البتّة» كيف ذلك؟

المرشد: «إن قدّمت قربانك إلى المذبح وهناك تذكّرت أنّ لأخيك شيئًا عليك فاترك هناك قربانك قدّام المذبح واذهب أوّلًا اصطلح مع أخيك وحينئذ تعال وقدّم قربانك» (متّى ٥: ٢٣-٢٤). الحقد يقتل الإحساس ويضرب صاحبه بعدم المبالاة بما لله. فالصلاة من أجل الأعداء تدرّب الإنسان على اقتناء فضيلة التواضع التي تأتي من عيش الحياة المسيحيّة بمحبّة واستقامة كما ذكرنا سابقًا في مواضيعنا. فالحقد كما يقول القدّيس يوحنّا السلّميّ يقطع الصلاة والتضرّع وهو خطيئة مستمرّة. إنّ ذكر اسم يسوع عبر صلاة المسبحة يجعلك في تسبيح وتضرّع دائم، ما يساعدك على عدم الغضب والحقد.

Raiati Archives

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: في الحقد