...

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: أيقونة القيامة

التلميذ: ما هي أيقونة قيامة يسوع من بين الأموات؟

المرشد: هي الأيقونة المعروفة التي تمثّل نزول يسوع إلى الجحيم، مكان الأموات، وتحريرهم. تعرف ولا شكّ طروباريّة القيامة: «المسيح قام من بين الأموات ووطىء الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور». رتّلها وانظر إلى أيقونة النزول إلى الجحيم فتلاحظ أنّ الأيقونة تصوّر النصّ: يسوع في وسطها بلباس أبيض يشعّ منه النور، منتصبًا فوق القبور ماسكًا بيد آدم من جهة وحواء من جهة أخرى، منهضًا إيّاهما من ظلمة القبر.

 

التلميذ: نعم رأيت هذا. لكن، هناك آخرون يظهرون في الأيقونة خلف آدم وحواء، فمن هم؟

المرشد: هم أشخاص قدّيسون من العهد القديم مثل داود وسليمان ويوحنّا المعمدان من جهة، وموسى والأنبياء الذين كانوا مقيّدين في الجحيم من جهة أخرى. يسوع يمسك بآدم وحواء للدلالة على أنّه يخلّص البشر كلّهم.

 

التلميذ: ما هذه الأشياء التي نراها تحت قدمي يسوع؟

المرشد: تطأ قدما يسوع أبواب الجحيم المحطّمة لأنّه غلب الموت وقهر الخطيئة التي تقود إليه. نرتّل في الفصح: «أيّها المسيح لقد نزلت إلى أسافل دركات الأرض فسحقت الأمخال الدهريّة (الأمخال هي الأقفال الحديديّة التي تقفل القبور) الضابطة المعتقَلين…»، لذلك نرى في أسفل الأيقونة خشبتي الباب بشكل صليب تتناثر حولها المفاتيح والسلاسل…

 

التلميذ: هل من أيقونة أخرى للقيامة؟

المرشد: نعم هناك أيقونة القبر الفارغ حيث نرى الأكفان موضوعة بشكل أقمطة، وملاكاً جالسًا على الحجر بثياب بيضاء يبشّر النساء حاملات الطيب بالقيامة، وهنّ واقفات قرب القبر بدهشة وخوف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: أيقونة القيامة