...

التجلّي للمطران جورج خضر

ماذا حدث على جبل التجلّي؟ أيًّا كان هذا الجبل، أهو ثابور في الجليل أم حرمون جبل الشيخ عندنا هنا؟ فالعلماء مختلفون حول هذا الموضوع.

هذا ليس بالشيء المهمّ. الأمر المهمّ أنّ السيّد كان في منعطف، في سيرته هنا على الأرض، كان بمنعطف والمنعطف بعد التجلّي أخذ يكلّم التلاميذ عن موته المزمع أن يكون في أورشليم. (…) مجد المسيح أتاه بالقيامة فأراد أن يكشف شيئًا منه قبل الموت وأخذهم إلى هذا الجبل، وظهر لثلاثة منهم وهناك ظهر إليه موسى وإيليّا. ما معنى ذلك ولماذا؟

موسى كان يمثّل في عقل اليهود الشريعة، هو صاحب الشريعة في العهد القديم ومُبلّغها من الله إلى الناس، وإيليّا كان رمزًا للأنبياء جميعًا. (…)

تجلّى، ما معنى ذلك؟ كانت حوله السحابة وفي أيقوناتنا لو درستموها هنا، لرأيتم أنّ المسيح نيّر والسحابة حوله نيّرة والكون حوله نيّر. النور منه ينبثق إلى ما حوله وإلى كلّ العالم.

قبل ذلك كان النور مخفيًّا فيه وهنا أعيدكم إلى الرسالة إلى أهل فيليبّي حيث يقول عن المسيح وعن تجسّده وتواضعه «الذي كان في صورة الله لم يحسب غنيمة أن يكون في صورة الله، لكنّه أخلى نفسه آخذًا صورة عبد صائرًا بشبه الناس». أي لمّا اتّخذ المسيح جسدًا من العذراء ما عاد المجد ظاهرًا فيه وظهر عليه متجلّيًا.

(…) نحن الآن أمام قيامة مصغّرة، لذلك مهمّ أن تأخذوا من هذا النور في حياتكم، في السلوك ولا تتعلّقوا بشيء غير المسيح.

 

Raiati Archives

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التجلّي

 

للمطران جورج خضر