...

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: بطرس وبولس

التلميذ: قال الكاهن إنّنا نعيّد في ٢٩ حزيران لهامتي الرسل بطرس وبولس ودعانا إلى القدّاس الإلهيّ الذي سيقام عشيّة العيد مع صلاة الغروب. قل لي أوّلاً ما معنى «هامتي» ولماذا نعيّد لهذين الرسولين معًا؟

المرشد: الهامة هي الرأس. سُمّي الرسولان «هامتي الرسل» لأنّ الكنيسة اعتبرتهما الأهمّ بين مَن نشروا بشارة الإنجيل. نعيّد لهما في يوم واحد لأنّهما استشهدا في ٢٩ حزيران في رومية، خلال اضطهاد الإمبراطور الرومانيّ نيرون للمسيحيّين. ابتدأ التعييد لهما معًا في ٢٩ حزيران في القرن الرابع في روما ثمّ انتقل العيد في ما بعد إلى كلّ العالم.

 

التلميذ: كيف استشهدا؟

المرشد: كان بولس مواطنًا رومانيًّا لأنّه من مدينة طرسوس واستُشهد بقطع رأسه. أمّا الرسول بطرس فاستُشهد مصلوبًا منكّس الرأس لأنّه كان يهوديًّا. أودّ أن أضيف أنّ الرسولين بطرس وبولس بشّرا في أنطاكية ويُعتَبران مؤسّسي كنيستنا. عيدهما هو عيد بطريركيّة أنطاكية. أنت تذكر أنّنا نراهما على الأيقونة واقفين الواحد قرب الآخر يحملان كنيسة هي كنيستنا. ونراهما متعانقين على أيقونات أخرى تعبيرًا عن المحبّة والأخوّة.

 

التلميذ: ٢٩ حزيران قريب من عيد العنصرة أليس كذلك؟

المرشد: قال أحد الآباء المعاصرين إنّ هناك رابطًا روحيًّا وثيقًا بين عيد الرسولين وعيد العنصرة لأنّ شهادتهما هي الثمرة المباشرة لحلول الروح القدس عليهما، مع العلم أنّ بولس لم يكن مع الأحد عشر في العنصرة، بل اقتبل الروح القدس في دمشق، بعد ظهور الربّ له على طريق دمشق وتوبته. (أعمال الرسل ٩: ١٧).

 

التلميذ: هذا إذًا عيد مهمّ؟

المرشد: نفهم أهمّيّة عيد القدّيسين بطرس وبولس من أنّ صيامًا خاصًّا يُدعى صوم الرسل يهيّئ المؤمنين لهذا العيد. يبدأ صوم الرسل يوم الاثنين الذي يلي الأحد الأوّل بعد العنصرة وينتهي مساء ٢٨ حزيران.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: بطرس وبولس