...

الَّلهُمَّ بَادِرْ إلى مَعُونتِي

بالعودة إلى سياق ترتيب كتاب المزامير، يأتي موقع المزمور ٦٩ (٧٠ بحسب الترقيم العبريّ) في خاتمة القسم الثاني (أي المزامير ٤١-٧١).

الطابع المميّز لهذا القسم من كتاب المزامير في السياق التاريخيّ للكتاب المقدّس، هو فشل تجربة السلطة الملوكيّة في إسرائيل لذلك، على عكس القسم الأوّل (المزامير ٢-٤٠)، ما عاد داود هو الكاتب الحصريّ لمزامير هذا القسم، بل نجد كتّابًا جددًا كـ «أبناء قورح» و«آصاف». هي بداءة أُفول «داود القديم» وخسارة أورشليم والجلاء إلى بابل. في هذا القسم يظهر داود الخاطئ والتائب (المزمور ٥٠)، والمهدَّد ولكن المستغيث بالله لكي يخلّصه (المزمور ٦٩). وينتهي هذا القسم الثاني من كتاب المزامير بالمزمور ٧١ المنسوب إلى سليمان، حيث يركّز فيه على صورة الملك المثاليّة التي هي إيقونة المسيح ابن الله (والتي فشل داود الأرضيّ، وسائر ملوك إسرائيل، في أن يظهرها عبر حكمه). لذلك ينتهي هذا القسم بالملاحظة: «تمّت ترانيم دواد ابن يسّى»!

في ليتورجيا الكنيسة يدخل المزمور ٦٩ في صلوات المؤمن اليوميّة في صلاة النوم الصغرى، وخلال الصوم الكبير يُضاف في الأسبوع الأوّل منه، إلى صلاة النوم الكبرى. وفي صلاة الساعات اليوميّة نجده في ميصوريون الساعة السادسة (نصف النهار). وفي الساعات الملوكيّة ليوم الجمعة العظيم في صلاة الساعة التاسعة.

باستثناء بعض الفروقات الطفيفة جدًّا، يتطابق المزمور ٦٩ تقريبًا مع الأبيات الأخيرة من المزمور ٣٩ – كنداء وصرخة للمساعدة في المحن – هو الصلاة المناسبة لظروف كثيرة في الحياة. بالحقيقة، من الممكن القول إنّ افتتاحيّة المزمور «الّلهمّ بادرْ إلى معونتي. يا ربّ أسرِعْ الى إغاثتي» – قد تكون هي مادّة الصلاة الأكثر استعمالاً في كتاب المزامير عبر العصور.

جذور هذا الاستعمال الكثيف، تعود إلى القرون المسيحيّة الأولى بخاصّة إلى الصحراء المصريّة. القدّيس يوحنّا كاسيان (راهب رومانيّ من القرن الرابع نسَكَ في فلسطين ومصر وجال في حوض البحر المتوسّط قبل أن يعود ويستقرّ في بلاد الغال في الغرب، ناقلاً الخبرة النسكيّة إلى الكنيسة الغربيّة)، لاحَظ في إحدى مداولاته مع الأنبا إسحق المصريّ حول الصلاة، كيف أنّ الأخير يصفُ بشكل أكثر من رائع فعاليّة آية المزمور هذه في جميع ظروف الحياة: «سواء كُنتَ في التجربة أو في الهدوء»، يقول الأنبا إسحق، «في الخوف أو في الطمأنينة، وفي الألم أو في الراحة، وفي الفرح أو في الحزن. لا توجد ظروف في الحياة عندما لا يكون من المناسب تمامًا الصلاة فيها: الّلهمّ بادرْ الى معونتي. يا ربّ أسرِعْ الى إغاثتي»!

كتوأم بسيط لـصرخة «يا ربّ ارحم» ومكمِّلة لها، كانت مقدّمة المزمور ٦٩ إحدى أولى الصيغ الأكثر أهمّيّة في إطار السعي الى الصلاة المستمرّة أو الدائمة. كانت الصيغة التاريخيّة السابقة للصلاة القلبيّة أو «صلاة يسوع» (أيّها الربّ يسوع المسيح، ابن الله الحيّ، ارحمني أنا الخاطئ).

وبعد أن أورد القدّيس يوحنّا كاسيان في كتاباته أنّ هذه الصيغة (الّلهم بادرْ الى معونتي. يا ربّ أسرِعْ الى إغاثتي) قد سلّمها لنا، بكلّ أمانة، الآباء الأوائل عبر التقليد الرهبانيّ المصريّ القديم؛ يضيف ناقلاً لنا المزيد من أقوال الأنبا إسحق: «ليس من دون سبب قد تمّ اختيار هذه الآية من مجمل الكتاب المقدّس.

فإنّها توجز مجمل المشاعر التي يمكن تطبيقها على الطبيعة البشريّة. فهي تضبط النفس بدرجة كبيرة من الدقّة لملائمة كلّ حالة وأيّ هجوم (تجربة). لأنّها تستدعي الله في مواجهة أيّ أزمة، وتحثّ على الاتّضاع في الاعتراف، وعلى اليقظة والانتباه ومخافة الله (الانتباه والحذر من ضعفنا الشخصيّ وهشاشة طبيعتنا)، وتؤكّد ضمان سماع تضرّعنا، والثقة في حماية موجودة دائمًا وفي متناول اليد، لأنّ كلّ من يدعو حاميه من دون كلل يصير له تأكيد أنّه دائمًا موجود… إنّها تحتوي على حبّ مضطرم ومحبّة ثابتة، ووعي من فخاخ العدو وخوف وحذر من الأعداء». ويستفيض الأنبا إسحق في نصائحه حول ممارسة صلاة الآية الأولى من المزمور ٦٩ مؤكّدًا أنّها: «إذا ما صُلّيت من القلب فهي تضع العقل في شركة مستمرّة مع الله».

كان سعي التقليد المصريّ القديم، يؤكّد أيضًا الأنبا إسحق، هو جعل هذه الصيغة استدعاء دائمًا: «ينبغي لهذه الآية أن تتدفّق في صلاة لا تنتهي، لكي ننجو من المحن ونُحفظ من الانتفاخ من المجد الباطل. وجب علينا، أقول لكم، أن نتأمّل بهذه الآية في قلوبنا. يجب ألاّ نتوقّف عن تردادها عند قيامنا بأيّ نوع من الأعمال أو الخِدم، أو خلال التجوال والسفر. لنتأمّل فيها خلال النوم وعند الأكل أو عند تلبية أيّ من حاجات الجسد… لتكن هي أوّل ما يبادر إلى ذهننا عند النهوض من النوم، ولنجعلها تتقدّم على أيّة أفكار بعد استيقاظنا، ولنجعلها تُرسلنا راكعين وساجدين عند نهوضنا من الفراش، ولتكن هي أوّل من يوجّهنا من هناك إلى أيّ عمل أو اهتمام، ولترافقنا في كلّ الأوقات»!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الَّلهُمَّ بَادِرْ إلى مَعُونتِي