...

القديس الشهيد في الكهنة خرالمبوس

القديس الشهيد في الكهنة خرالمبوس

القديس الشهيد في الكهنة خرالمبوس

 

استشهد القديس خرالمبوس في عهد الامبراطور الروماني سبتيموس ساويروس (194-211م) وأثناء حكم لقيانس لمدينة مغنيزيا القريبة من أفسس حيث عاش خرالمبوس وقضى. هناك خدم كاهنًا للمسيحيين سنوات طويلة. وقد ذُكر أنه لما أتته الشهادة كان في سن متقدمة جدًا حتى لا يبدو في التاريخ أن أحدًا من الشهداء عمّر بمقدار ما عمّر هو, بعض المراجع يجعله في سن المائة وسبع سنوات وبعضها في سن المائة والثالثة عشرة.
اذ اندلعت على المسيحيين, في ذلك الزمان, موجة من الاضطهاد, اتُّهم خرالمنبوس بإثارة الشغب وةاعتُبر خطرًا على أمن الدولة فتم القبض عليه واستياقه إلى لقيانس. كان بثوبه الكهنوتي فيما يبدو, فهدده الوالي بأشد العقوبة فأجاب:”أنت لا تعرف ما هو نافع لي. لذلك أقول لك, ليس أطيب إلى قلبي من مكابدة العذابات لأجل المسيح. فأنزل بجسمي الهرم هذا, وبأسرع ما يكون, أيُا تشاء من العذابات التي تحسبها مستحيلة الحمل لتعلم قدرة مسيحي التي لا تُقهر”. فجرّدوه من ثيابه ومزّقوا جسده بمخالب حديدية فلم تخرج منه أنة واحدة بل قال:”أشكركم يا إخوتي لأنكم بتمزيقكم جسدي الهرم تجددون روحي وتُعِدّونها للطوبى”.
أذاقوه من التعذيب ألوانُا شتّى فكانت كأنها تنزل بغير جسده. وقد ورد أنه جرت به آيات عديدة وأن لقيانس اهتدى لمرآه وقوة نفسه ونعمة الرب الإله. كذلك اهتدى اهتدى اثنان من جلاّديه, برفيريوس وبابتوس, وثلاث نساء وغالينه ابنة الامبراطور. أيضًا ورد انه مَثَل أمام الامبراطور في أنطاكيه بيسيديه وأنه أخرج شيطانًا من أحد الممسوسين لديه. كان الشيطان قد أقام في ذلك الانسان خمسة وثلاثين عامًا, فلم اشتم رائحة القداسة تفوح من خرالمبوس رَجل الله صرخ:”أبتهل إليك يا خادم الله ألا تعذبني قبل الأوان! مرني وأنا أخرج من الرجل! ولو رغبت قلت لك كيف دخلت إليه”, فأمره القديس بأن يتكلم, فأجاب:”هذا الرجل رغب في سرقة جار له وفكّر في نفسه هكذا, إن لم أقتله أولاً لا يمكنني أن أضع يدي على خيراته. فذهب وقتله. وأنا قبضت عليه في هذا الفعل فدخلت فيه واستوطنت كل هذه السنين”. فلما قال هذا أمره القديس بالخروج من الرجل فخرج للحال وهدأ الانسان.
أخيرًا بعدما نفذ صبر الامبراطور أمر بخرالمبوس فجرى قطع رأسه. وقد وارته غالينه, ابنة الامبراطور, الثرى. جمجمته اليوم محفوظة في دير القديس استفانوس في المتيورة في اليونان, فيما بقية أعضائه موزعة في أمكنة عدة بينها جبل آثوس وفلسطين وقبرص والجزر اليونانية وكريت وتركيا. وله في بلادج اليونان إكرام جزيل وتنسب إليه عجائب كثيرة.

 

 

 

 

القديس الشهيد في الكهنة خرالمبوس