...

خميس الصعود للمطران جورج خضر

إن أردت أن اقتبس آية فصحيّة من الكتاب المقدّس عن هذا العيد تكون هذه: «لم يصعد أحد إلى السماء إلّا الذي نزل من السماء ابن الإنسان الذي هو في السماء».

أوّلًا: السماء الزرقاء التي نشاهدها ليست هي السماء التي تكلّم عليها الإنجيل. والله ليس فوق. إذا أخذتم صاروخًا وتوغّلتم مليار كيلومتر في الجوّ لن تجدوا شيئًا، وكلمة «سما» في العربيّة تعني «يسمو» الذي هو فوق. كلمة تعبير فقط. سما كلمة تعني فقط أنّ الله عالٍ، أعلى من الإنسان. والإنسان يتوق إلى الله.

ابن الله كان موجودًا قبل أن يولد من مريم. هو خرج من الآب منذ الأزل، قبل الأزمنة. لم يكن من زمن قبلنا إلّا والمسيح كان موجودًا فيه بدون جسد. مريم أعطته الجسد. لم تعطه كيانه الإلهيّ. عنده هذا الكيان الإلهيّ لأنّه صادر -باللغة اللاهوتيّة، مولودًا من الآب- مشّعًا من الآب. ثمّ جاء إلى العالم، وتجسّد، أي أخذ وضعنا البشريّ (…)

هذا معنى الصعود. انضمام بشريّة المسيح إلى الألوهة عندما كان على الأرض، هذان العنصران: الإلهيّ والبشريّ كانا منضمّين الواحد إلى الآخر والصعود أبرز هذا الانضمام. هو كشف لنا عودة البشريّة كلّها التي أنشأها المسيح بمجيئه، بموته وقيامته وأنقذها وخلّصها. عودة هذه البشريّة كلّها إلى الله الآب.

ولذلك عندما نقول: «جلس عن يمين الآب»، ما معنى إذًا هذا الكلام؟ إنّه جالس عن يمين الآب؟ هذا يعني أنّ جسد يسوع، بشريّة يسوع صارت لأنّها اكتملت بطاعته، لأنّ بشريّة يسوع اكتملت صارت مساوية للألوهة.

هذا كلام صعب قبوله وأصعب فهمه. ولكن الإنسان ليس دون الله إذا كان في المسيح، الإنسان لكونه يخطئ هو دون الله. الإنسان إذا تحرّر من الخطيئة مثل الله ليس أدنى منه. هذا شيء خاصّ في العقيدة المسيحيّة. نحن مثل الله لأنّ حياة الله أعطانا إيّاها بيسوع المسيح ولأنّنا مدعوّون إلى أن نتألّه، هذه الكلمة الموجودة في الكنيسة الأرثوذكسيّة. مدعوّون إلى أن نتألّه أي أن نشترك في القوة الإلهيّة الأزليّة الظاهرة من الله.

يقول القدّيس غريغوريوس بالاماس شيئًا صعب الاستيعاب: «المسيحيّ ليس عنده فقط نهاية ولكن عنده بداءة» بكلام آخر، عندما ضمّه الله إليه بيسوع المسيح جعله كأنّه منذ الأزل موجود، بسبب هذه النعمة الإلهيّة التي نتغذّى منها في كلّ حين (…).

التوبة هي صعود كلّ إنسان مسيحيّ إلى الله الآب. معنى هذا عودته إلى هذه المجالسة على العرش (…). بالفيزياء قامات، وأجساد من لحم ودم. هذه رؤية الفيزياء. أمّا الذي عنده عينا المسيح، ورأى كلّ واحد منكم على التوبة، يقول: «ما عاد هذا من تراب هذا من نور».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خميس الصعود

للمطران جورج خضر