...

كلمة الراعي بشرى القبر الفارغ: الإنسان الخائف والعاجز واستعادته زمام المبادرة

وقت انتظار حرِج مضى على يوسف الراميّ حتّى استلم جسد يسوع ليدفنه في القبر الجديد الذي أعدّه له. يوسف هذا كان منتظرًا ملكوت الله (مرقس ١٥: ٤٣)، وأظهر مروءة في مواجهة بيلاطس في الوقت الأشدّ حرجًا على تلاميذ المسيح، أي حين هربوا بعيدًا وتركوا يسوع وحده يواجه مصيره. لقد دخل جماعة التلاميذ في الساعة الحادية عشرة، وأخذ الدينار الذي وعد به يسوع كلّ مَن يعمل في كرمه (متّى ٢٠: ٩).

وقت انتظار حرِج مضى على بيلاطس حتّى تأكّد من موت يسوع، فتفاجأ «أنّه مات هكذا سريعًا» (مرقس ١٥: ٤٤). بيلاطس هذا كان منتظرًا أن يغسل يدَيه مرّة وإلى الأبد من هذه القضيّة، في الوقت الأشدّ حرجًا قبل لفظه الحكم بصلبه، لكنّ اسمه دخل التاريخ إلى الأبد إذ نتذكّره كلّ مرّة نتلو فيها دستور الإيمان.

وقت انتظار حرِج مضى على قائد المئة وهو يشاهد المصلوب يسلم روحه. قائد المئة هذا كان الشاهد الملك في قضيّة يسوع، الشاهد على الحكم الجائر بحقّ «ابن الله»، هذا «الرجل البارّ» (متّى ٢٧: ٥٤؛ لوقا ٢٣: ٤٧). هذا الوثنيّ شقّ طريقًا للأمم إلى المسيح في الوقت الأشدّ حرجًا على بشارة يسوع وسط أبناء شعبه المختار، الذي اختار أن يصلبه بحجّة أنّه من الأفضل أن يموت واحد عن الأمّة كلّها فداء لها (يوحنّا ١١: ٥٠).

وقت انتظار حرِج مضى على كلّ من مريم المجدليّة ومريم أمّ يوسي وهما تنظران أين دُفن جسد يسوع (مرقس ١٥: ٤٧). ومضى وقت مماثل حتّى غربت أنوار شمس السبت لكي تبتاع النسوة حاملات الطيب حنوطًا، وانتظرنَ انبلاج فجر يوم الأحد حتّى يأتين إلى القبر ليدهنَّ جسد يسوع. استحلنَ أولى الشاهدات للقبر الفارغ وأولى البشيرات بالقيامة.

وقت انتظار حرِج قضاه الملاك في انتظار القادمين إلى القبر صبيحة يوم الأحد، لأنّ الحجر الذي دُحرج عن باب القبر لا يكشف للناظر بالعين المجرّدة سوى قبر فارغ فحسب. هكذا القادمات ليطيّبنَ جسد يسوع سمعنَ من الملاك البشرى بالقيامة وتفسير معنى القبر الفارغ كعلامة لهذه القيامة، وأخذنَ منه الدعوة التي سبق يسوع أن أبلغها للتلاميذ عن لقاء مرتقَب يجمعهم به في الجليل، بعد قيامته (مرقس ١٦: ٧).

وقت انتظار حرِج مضى علينا حتّى نشاهد نهاية مسألة يسوع الناصريّ. فالأمر ليس حدثًا تاريخيًّا فحسب، ولا تأريخًا لواقعة جرت تفاصيلها في تلك الأيّام، بل يتعدّاه ليطرح علينا وجود خبرة شخصيّة لحدث القيامة، على غرار ما جرى مع

التلاميذ الأوّلين. فالحديث عن الشهادة ليسوع المسيح ينبع، بالعمق، من اختبار شخصيّ لهذا الحدث في حياتنا. إنّه نوع من قيامة نعيشها وتكون انعكاسًا لتلك القيامة المجيدة، وانتقالًا من الموت إلى الحياة يكون المسيح هو مطلقها فينا وراعيها ومكمِّلها.

من هنا يصلح أن نستعيد تساؤل النسوة الحاملات الطيب حول «مَن يدحرج لنا الحجر عن باب القبر» (مرقس ١٦: ٣)، والمقصود بذلك كلّ حجر يُغلق علينا في شكل من أشكال الموت ويضبطنا فيه. فالحاجة من طرح هذا التساؤل هي أن تدفعنا بشرى الملاك للنسوة إلى أن ننتقل بكلّ واقع يضبطنا الموت فيه، ليصير فرصة لتخترقه أنوار القيامة ويستحيل موضوعًا لقيامة حقيقيّة يشاؤها الربّ لنا على الصعد كافّة.

كم غذّت هذه البشرى، بشرى القبر الفارغ، نفوسًا لتبدّل موقفًا كان تطييبًا لواقع الموت، واستدركت ذاتها لتقارب واقعها من جديد على ضوء طاقة القيامة التي يبثّها فيها الإيمان بيسوع المصلوب والقائم. كم ألهمت هذه البشرى مواقف فرديّة وجماعيّة، وشكّلت محورًا للتغلّب على أشكال الموت والخوف والخطيئة المعشّشة فينا، وفي هيكليّات حياتنا على اختلافها من أجل خير البشريّة وخير الكثير من المجتمعات، وخير أفراد وجماعات عبر نضال مستمرّ لتلهم قيامة المسيح تغييرات جذريّة تكون معالم حضور ملكوت الله بيننا. إلى هؤلاء جميعًا يذهب شكرنا العميق والامتنان راجين أن يلهمنا مثالهم في حمل مشعل هذه البشرى ونضيء بها ثنايا حياتنا العامّة والخاصّة، الكنسيّة والمجتمعيّة، بحيث يستضيء عالمنا، بشكل أو بآخر، بهذه البشرى الإنجيليّة كواقعة تعني البشريّة كلّها في حاضرها الراهن. هلّا تغلّبنا على أشكال الخوف التي تبقينا في عجز ظاهريّ عن التحرّك والمبادرة وملامسة ظلال حياتنا بأنوار قيامة المسيح؟

+ سلوان متروبوليت جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان)

الرسالة: أعمال الرسل ٦: ١-٧

في تلك الأيّام لمّا تكاثر التلاميذ حدث تذمّر من اليونانيّين على العبرانيّين بأنّ أراملهم كنّ يـُهمَلن في الخدمة اليوميّة، فدعا الاثنا عشر جمهور التلاميذ وقالوا: لا يحسُن أن نترك نحن كلمة الله ونخدم الموائد، فانتخبوا أيّها الإخوة منكم سبعة رجال مشهود لهم بالفضل ممتلئين من الروح القدس والحكمة، فنُقيمهم على هذه الحاجة ونواظب نحن على الصلاة وخدمة الكلمة. فحَسُنَ الكلامُ لدى جميع الجمهور، فاختاروا إستفانُس رجلًا ممتلئًا من الإيمان والروح القدس، وفيليبّس وبروخورُس ونيكانور وتيمُن وبَرمِناس ونيقولاوس دخيلًا أنطاكيًّا. وأقاموهم أمام الرسل فصلّوا ووضعوا عليهم الأيدي. وكانت كلمة الله تنمو وعـدد التلاميذ يتكاثر في أورشليم جدًّا. وكان جمع كثير من الكهنة يُطيعون الإيمان.

الإنجيل: مرقس ١٥: ٤٣-٤٧، ١٦: ١-٨

في ذلك الزمان جاء يوسف الذي من الرامة، مشيرٌ تقيّ، وكان هو أيضًا منتظرًا ملكوت الله. فاجترأ ودخل على بيلاطس وطلب جسد يسوع. فاستغرب بيلاطس أنّه قد مات هكذا سريعًا، واستدعى قائد المئة وسأله: هل له زمان قد مات؟ ولمّا عرف من القائد، وهب الجسد ليوسف، فاشترى كتّانًا وأنزله ولفّه في الكتان ووضعه في قبر كان منحوتًا في صخرة ودحرج حجرًا على باب القبر. وكانت مريمُ المجدليّة ومريمُ أُمّ يوسي تنظران أين وُضع. ولـمّا انقضى السبتُ اشترت مريم المجدليّة ومريم أُمّ يعقوب وسالومة حنوطًا ليأتين ويدهنّه. وبكّرن جدًّا في أوّل الأسبوع وأتين القبر وقد طلعت الشمس، وكُنَّ يقُلن في ما بينهن: من يدحرج لنا الحجر عـن باب القبر؟ فتطلّعن فرأين الحجر قد دُحرج لأنّه كان عظيمًا جدًّا. فلمّا دخلن القبر رأين شابًّا جالسًا عن اليمين لابسًا حُلّة بيضاء فانذهلن. فقال لهنّ: لا تنذهلن. أتطلبن يسوع الناصريّ المصلوب؟ قد قام، ليس هو ههنا. هوذا الموضع الذي وضعوه فيه. فاذهبن وقلن لتلاميذه ولبطرس إنّه يسبقكم إلى الجليل، هناك ترونه كما قال لكم. فخرجن سريعًا وفرَرن من القبر وقد أخذتهنّ الرعدة والدهش، ولم يقُلن لأحد شيئًا لأنّهنّ كنّ خائفات.

Raiati Archives

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمة الراعي

بشرى القبر الفارغ: الإنسان الخائف والعاجز واستعادته زمام المبادرة