...

غاية الصيام أن نرى القيامة

الصيام ليس نظامًا طعاميًّا. مظهره هكذا لأنّه يجب أن نُراقب الجسد. هل هو عبد للشهوة؟ أم هو مكان نمجّد الله فيه، نرتفع إلى الله؟ ما الغاية من الامتناع عن الزفر وأكل الطعام الصياميّ؟ هل الله يهمّه الطعام الصياميّ أو غير الصياميّ؟

هناك مراقبة للجسد من طريق الإمساك عن بعض الأطعمة لأنّ كثرتها مع الشرب تؤذي طهارتنا. فالاعتدال في الطعام هو الذي يساعدنا على العفّة. ولكنّه ليس الأمر الأهمّ.

الأمر المهمّ هو ما لفتنا إليه إنجيل اليوم لمـّا قال: «إن غفرتم للناس زلّاتهم يغفر لكم أبوكم السماويّ أيضًا». فالذي نمَّ عليك وآذاك أخطأ وأنت تتمنّى أن يتحرّر من خطئه، من بغضه. لا تردّ عليه البغض بالبغض لأنّك تكون قد وقعت بالخطيئة. عليك أن تشفيه، أنتَ طبيبه. الصوم بدون غفران ضياع للوقت، حمية غذائيّة لا قيمة لها. الغفران، أي المحبّة، يعني أن نضمّ كلّ إنسان إلى صدر يسوع.

الشيء الثاني الذي تحدّث عنه الإنجيل هو الفرح، أن نصوم بفرح. الفرح يقول عنه بولس الرسول إنّه «ثمرة الروح القدس» (غلاطية ٥: ٢٢)، الفرح بالمسيح، الفرح بالفضائل التي تقتنيها أثناء الصوم، الفرح بالصلاة التي نقوم بها.

الشيء الثالث الذي تحدّث عنه الإنجيل اليوم، وهو من أصعب الأشياء «لا تكنزوا لكم كنوزًا على الأرض». لا يعني هذا ألّا يكون لك حساب في البنك، لا، يعني ألّا يكون قلبك هناك. أين قلبك؟ يسوع يريد قلبك أعطه قلبك. لا تضع شيئًا آخر داخل قلبك. تضع المسيح في قلبك وكلّ أمورك تجد حلًّا لها. إذا وضعتَ المسيح في قلبك، تُرجع الذين تخاصمتَ معهم، تُرجعهم إلى قلبك لأنّك آمنتَ بأنّ كنزك هو المسيح.

نتكلّم في الصيام على عشق المال، عشق الفضّة. نقول إنّك يجب أن تهرب من هذا العشق لأنّه قتّال، لأنّ المال إذا سيطر عليك لا يبقى لك قلب. إذا سيطرتَ أنت عليه، يبقى لك القلب الطاهر الطريّ المحبّ المنفَتح.

كلّ هذه العمليّة التي تستمرّ تسعة وأربعين يومًا، عمليّة الإمساك، غايتها الوحيدة أن نرى القيامة. موسى وإيليّا صاما قبل أن يشاهدا الله. لا تقدر على أن تشاهد الربّ وأنت ملطّخ بالخطيئة. أنت تحتاج لتعيش إلى أن تحبّ القائم من بين الأموات، الذي صُلب حبًّا بك وأعطاك كلّ حياته وحبّه وأعادك ابنًا لأبيه.

لا تقدر على أن تتمتّع بهذه الأشياء إلّا بعد أن تكون قد سيطرتَ على شهواتك وعلى غضبك. ولا تقدر على أن تشاهد الربّ إلّا إذا شاهدتَ الناس، إذا أحببتهم، إذا غفرتَ لهم. فإذا ضممتهم إليك تكون قد ضممتهم إلى يسوع.

سندخل غدًا في هذا الجهاد بهذا الفكر، بفكر مسيحيّ غافر متواضع لنتمكّن من رؤية المسيح يوم الفصح.

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان)

 

الرسالة: رومية ١٣: ١١-١٤ و١٤: ١-٤

يا إخوة إنّ خلاصنا الآن أقرب ممّا كان حين آمنّا. قد تناهى الليل واقترب النهار فلندعْ عنّا أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور. لنسلكنّ سلوكًا لائقًا كما في النهار، لا بالقصوف والسِّكر ولا بالمضاجع والعهـر ولا بالخصام والحسد، بل البسوا الربّ يسوع المسيح ولا تهتمّوا بأجسادكم لقضاء شهواتها. من كان ضعيفًا في الإيمان فاتّخذوه بغير مباحثة في الآراء. من الناس من يعتقد أنّ له أن يأكل كلّ شيء، أمّا الضعيف فيأكل بقولًا. فلا يزدرِ الذي يأكل من لا يأكل، ولا يدِن الذي لا يأكل من يأكل، فإنّ الله قد اتّخذه. من أنت يا من تدين عبدًا أجنبيًّا؟ إنّه لمولاه يثبت أو يسقط، لكنّه سيثبَّت لأنّ الله قادر على أن يثبّته.

 

الإنجيل: متّى ٦: ١٤-٢١

قال الربّ: إن غفرتم للناس زلّاتهم يغفر لكم أبوكم السماويّ أيضًا، وإن لم تغفروا للناس زلّاتهم فأبوكم أيضًا لا يغفر لكم زلّاتكم. ومتى صمتم فلا تكونوا معبّسين كالمرائين فإنّهم يُنكّرون وجوههم ليظهروا للناس صائمين. الحقّ أقول لكم إنّهم قد استوفوا أجرهم. أمّا أنت فإذا صُمْـتَ فادهن رأسك واغسل وجهك لئلّا تظهر للناس صائمًا بل لأبيك الذي في الخفية، وأبوك الذي يرى في الخفية يُجازيك علانية. لا تكنزوا لكم كنوزًا على الأرض حيث يُفسـد السوس والآكلة وينقب السارقون ويسرقون، لكن اكنزوا لكم كنوزًا في السماء حيث لا يُفسد سوس ولا آكلة ولا ينقب السارقون ولا يسرقون، لأنّه حيث تكون كنوزكم هناك تكون قلوبكم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

غاية الصيام أن نرى القيامة