/ أخبار / استعادة كتاب مزامير من زمن إيفان “الرهيب” ميلادي 1500

استعادة كتاب مزامير من زمن إيفان “الرهيب” ميلادي 1500

استعادة كتاب مزامير من زمن إيفان "الرهيب" ميلادي 1500

 

اعلن متحف اليكساندروفسكي سلوبودا عن استعادة منشور قديم- كتاب مزامير مؤرخ لعام 1577. هذا الكتاب الليتورجي لديه مكانه مميزة للمتحف بحيث انه كان مطبوع بمطبعة سلوبودا، كما يشير موقع كوميرسانت.

يقع المتحف في منطقة اليكسندروف كريملن، 70 ميلا الى شمال موسكو. الأمير العظيم باسيليوس الثالث انشى قصرا شاسع هناك، بحيث تحول الى الى اقدم مكان إقامة لقائد موسكو. المكان معروف باسم بيت فاسيلي ابن ايفان الرابع، او الرهيب. أدى انتقال الزعيم الروسي ايفان الرابع الى بلدة سلوبودا الى تحولها لاكبر مركز ثقافي في روسيا.

اتخذت العديد من الوكالات من البلدة مركزا لها، من ضمنها دور طباعة انشئها ايفان فيدوروف، احد اباس الطباعة السلافونية . كتاب المزامير، طبع خلال من قبل احد طلاب فيدوروف يدعى اندرنيك نيفيزا، واتى بعد 14 عاما مرسال لفيدروف، اول كتاب روسي مؤرخ. هو الكتاب الوحيد المطبوع في بيت الكسندروفسكي سلوبودا للطباعة.

الكتاب مطبوع بلونان، مزخرف بشكل رائع ونقش عليه صورة للملك داوود. في الوقت الحاضر هناك فقط 24 نسخة ناجية من كتاب مزامير 1577. النسخة التي حصل عليها المتحف عرضت بالمزاد بمبلغ ابتدائي 2.5 مليون روبل ولكن الإدارة كانت قادرة على التفاوض وشرائها خارج المزاد.

ترجمة: إياد لدعة
مصدر الصورة:  http://expositions.nlr.ru/

http://www.pravoslavie.ru/english/100707.htm

 

 

 

 

 

 

استعادة كتاب مزامير من زمن إيفان “الرهيب” ميلادي 1500