...

القديس غريغوريوس بالاماس وتقليد الآباء

      إتِّباع الآباء: كان استهلال التحديدات العقيدية بعبارات مشابهة لعبارة “إتِّباع الآباء القديسين” مألوفاً في الكنيسة القديمة. فجمع خلكيدونية استهل قراراته بهذه الكلمات. والمجمع المسكوني السابع ابتدأ قراره […]

اقرأ أكثر…

سلطان المجامع وتقليد الآباء

      “المجامع في الكنيسة الأولى: إن مجال هذه المقال محدود، لأنها مجرَّد مقدمة. فدور المجامع في تاريخ الكنيسة ووظيفة التقليد بُحثاً عن السنوات الأخيرة. ولذلك كان الهدف من […]

اقرأ أكثر…

مهمة التقليد في الكنيسة القديمة

      “لو لم يحرّكني سلطان الكنيسة الجامعة لما أمنت بالإنجيل” القديس أوغسطين، ضد الرسائل المانيّة، 1، 1) القديس فكنديوس والتقليد: كان قول القديس فكنديوس الليرنسي الشهير: “يجب أن […]

اقرأ أكثر…

الكنيسة: طبيعتها ومهمتها

      الفكر الجامع: يتعذَّر علينا أن نبدأ بإعطاء تحديد رسمي للكنيسة، لأنه لا يقدر أيّ تحديد أن يدَّعي السلطان العقيدي، ولأنه لا يوحد أيّ تحديد عند آباء الكنيسة […]

اقرأ أكثر…

جامعية الكنيسة

    الاتحاد الإلهي – الإنساني والكنيسة: انتصر المسيح على العالم، ونصره هو في خلق الكنيسة، لأنه وضع في فراغ التاريخ البشري وفقره وضعفه ومعاناته أسس “الكائن الجديد”. الكنيسة هي […]

اقرأ أكثر…

الاعلان والتفسير

        “فماذا إن خان بعضهم؟ أتبطل خيانته وفاء الله”؟ (رو 3: 3) رسالة وشهادة: ما هو الكتاب المقدس؟ هل هو كتاب كالكتب الأخرى المعدَّة للقارئ العادي الذي […]

اقرأ أكثر…

الفكر الكتابي المفقود

    “موافقاً للحقيقة التي في يسوع” (افسس 4: 21) يُفترض بكهنة المسيح ألا يبشِّروا، من منبر الوعظ على الأقل، بأفكارهم الخاصة لأن الأيدي تُوضع عليهم في الكنيسة للتبشير بكلمة […]

اقرأ أكثر…

سر الثالوث المقدس بحسب إعلان العهد الجديد

    في العهد الجديد يعلن سر الثالوث الإلهي بجلاء تام من خلال آيات كثيرة وواضحة يمكن تقسيمها إلى المجموعات التالية التي تظهر: 1. ثلاثة أقانيم حقيقيين معاً. 2. ألوهية […]

اقرأ أكثر…

سر الثالوث المقدس بحسب إعلان العهد القديم

    مقدمة: ما يميز الكنيسة الأرثوذكسية أو المسيحية بصورة رئيسية عن سائر الديانات هو اعتقادها بسر الثالوث الغريب (صلب الإيمان) كما يقول القديس غريغوريوس اللاهوتي والذي عليه ترتكز بقية […]

اقرأ أكثر…

التعليم الآبائي عن سر الثالوث

      سر الثالوث الأقدس الذي تؤمن به الكنيسة لم يكن إذاً نتاج فكر بشري ولا حصيلة تأثيرات دينية أو فلسفية خارجية متأخرة، وإنما كان أساس بشارة الرسل ذاتها […]

اقرأ أكثر…